القانون الأساسي

لجمعيـة الأمـل النسائيـــــة

جمعية الأمل النسائيـــة جمعية مستقلة مهتمة بالشأن العام  تشتغل على مستوى إقليم تطوان ، تأسست سنة 1992

وفقا لمقتضيات الظهير الشريف المنظم للجمعيات رقم 1.58.376 المؤرخ في جمادى الأولى 1378هـ الموافق لــ 15 نونبر 1958 والمعدل بمقتضى الظهير الشريف 1.73.283 المؤرخ في ربيع الأول 1399هـ الموافق 10 أبريل 1973 والمعدل بموجب القانون الجديد 00-75 الصادر الأمر بتنفيذه بموجب الظهير الشريف 1.02.206 بتاريخ 12 جمادى ألأولى 1423هـ الموافق 23 يوليوز 2002 المنظم للحريات العامة.

اسم الجمعية ,مقرها , مراكزها :

الفصل الأول :اسم الجمعية: جمعية الأمل النسائية.

الفصل الثاني: يوجد مقر الجمعية بشارع محمد أمزيان درب ويدان رقم118   تطوان.

الفصل الثالث : مراكزها :

  • مركز الأمل للإرشاد الأسري الكائن بشارع محمد الخامس عمارة 16 رقم 6 تطوان
  • مركز الأمل للتنمية الإجتماعية خلف مسجد أبو عبيدة بن الجراح بحي بوجراح

 الأهداف والوسائل :

الفصل الرابع : الأهداف

تسعى جمعية الأمل النسائية إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. المساهمة في ترسيخ ثقافة الحق في التعليم لفائدة الكبار والصغار .
  2. دعم التلاميذ المتعثرين وإدماج الأطفال غير الممدرسين والمنقطعين عن الدراسة .
  3. تعليم القرآن الكريم وغرس القيم الأصيلة والسمحة و نشر ثقافة مغربية منفتحة على العصر.
  4. توجيه وتكوين وتأهيل الشباب والنساء و دمجهم في المحيط الاجتماعي والاقتصادي
  5. المساعدة على تأسيس المقاولات الذاتية والتعاونيات
  6. المساهمة في استقرار الأسرة بالمحافظة على حقوقها و حمايتها من التفكك.
  7. دعم وتشجيع كل الأعمال الاجتماعية والإحسانية لفائدة الأرامل والأيتام والأسر في وضعية هشة .
  8. الاهتمام بالبعد التكويني و الدراسات والأبحاث ذات العلاقة بالمجتمع المدني .
  9. المساهمة في اعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية  وتقديم العرائض والملتمسات        التي تهم   الشأن العام  والشأن المحلي .
  10.  الانفتاح على المحيط الخارجي من خلال التواصل الرقمي والشبكي .
  11.  التعاون مع الجهات الفاعلة في العمل المدني خاصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

الفصل الخامس : الوسائل

لتحقيق هذه الأهداف تعتمد الجمعية على الوسائل التالية:

  1. تنظيم ندوات و محاضرات و دورات تكوينية وإنجاز بحوث ودراسات .
  2. تنظيم دروس وأنشطة  في : الدعم التربوي و محو الأمية وما بعد محو الأمية  و التربية غير النظامية ـ– تجويد وتدبر وتحفيظ القرآن الكريم – التوعية الصحية و القانونية و المدنية ..
  3. أنشطة إحسانية وخيرية (كفالة الأيتام ـ كفالة الأسر المحتاجة – الزواج الجماعي  – حملات وقوافل طبية ….)
  4. إقامة معارض لتشجيع إبداعات المستفيدين من برامج الجمعية  .
  5. تنظيم الخرجات و الرحلات و المخيمات.
  6. الاستماع و الإرشاد الأسري ، وتقديم خدمات قانونية واجتماعية ونفسية …
  7. إحداث ملحقات ومراكز اجتماعية (مركز إيواء وتأهيل النساء والفتيات ضحايا العنف..)
  8. المساهمة والمشاركة في إنجاز مشاريع تنموية من خلال اتفاقيات الشراكة مع هيئات حكومية وطنية وجهوية ومحلية و هيئات دولية وفق القوانين الجاري بها العمل .
  9. عقد شراكات لانجاز برامج و مشاريع تهم الأسرة و المرأة و الطفل.

10 ـ التعاون مع الجمعيات والهيئات والشبكات ذات الأهداف المشتركة .

11 ـ إصدار دوريات و مطويات ونشرات ذات أبعاد تربوية ثقافية تكوينية وتحسيسية .

12 ـ تقديم العرائض والملتمسات والمذكرات في مختلف قضايا الشأن العام .

العضوية :

الفصل السادس : تقبل الجمعية عضوية كل امرأة مغربية تحترم أهداف الجمعية وقانونها الأساسي , على أن يتم قبولها من طرف المكتب…

الفصل السابع : تتألف عضوية الجمعية من عضو مؤسس وعضو منتظم و عضو شرفي .

الفصل الثامن : يجب على العضوات المنتظمات أن يجددن انخراطهن سنويا.

الفصل التاسع : تفقد العضوية في الجمعية ب :

  • تقديم الاستقالة برسالة موجهة إلى المكتب.
  • إقالة المكتب للعضو لأسباب تمس أهداف الجمعية بعد الاطلاع على دفاعه .
  • يفصل القانون الداخلي مراتب العضوية وحقوقها وواجباتها .

هيكلة الجمعية و اختصاصاتها :

تتكون هيئات الجمعية من :

الفصل العاشر : الجمع العام

وهو أعلى هيئة تقريرية للجمعية و ينعقد :

  1. مرة كل سنة للاطلاع على التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة على البرنامج السنوي المقبل .
  2. ينعقد بصفة استثنائية بطلب من ثلث عضوات الجمعية على الأقل أو بثلثي عضوات المكتب .
  3. ينعقد مرة كل أربع سنوات لانتخاب الرئيسة والمصادقة على عضوات المكتب .

الفصل الحادي عشر : المكتب المسير

يتكون المكتب من إحدى عشر عضوة  :

  • الرئيسة
  • النائبة الأولى مكلفة بالمشاريع والدراسات
  • النائبة الثانية مكلفة بالتواصل والعلاقات الخارجية
  • النائبة الثالثة مكلفة بالتربية والتكوين
  • النائبة الرابعة مكلفة بالكفالة والعمل الاجتماعي والتنموي
  • النائبة الخامسة مكلفة بالاستماع والإرشاد الأسري
  • الكاتبة العامة
  • أمينة المال
  • نائبتها
  • مستشارتين

الفصل الثاني عشر :

  • يسير المكتب أعمال وأنشطة الجمعية ويعمل على تنزيل مقررات  الجمع العام  وينعقد مرة كل شهر .  

الفصل الثالث عشر :

  • يمكن للمكتب أن يلحق أربع عضوات على الأكثر إذا وجد في ذلك مصلحة للجمعية .
  • تعتبر الرئيسة الناطقة الرسمية باسم الجمعية وتمثلها أمام الجهات الرسمية وغير الرسمية
  • تودع كل حسابات الجمعية في حساب بنكي ، وتوقع الشيكات من طرف الرئيسة وأمينة المال معا ،او الرئيسة ونائبة امينة المال .

 

الفصل الرابع عشر : المجلس الإداري

ترأسه المديرة العامة للجمعية تحت إشراف الرئيسة ، ويتكون من الطاقم الإداري للجمعية وينعقد مرة كل شهر .

الفصل الثالث عشر : الأقسام

  • قسم التربية والتكوين ومحو الأمية والتربية غير النظامية
  • قسم تعليم القرآن الكريم
  • قسم الكفالة والتنمية الاجتماعية
  • قسم التواصل والإعلام
  • قسم المشاريع والدراسات

ويمكن إنشاء لجان موضوعاتية وعرضانية مؤقتة عند الاقتضاء

الميزانية :

الفصل الخامس عشر: تتكون موارد الجمعية من :

  • الاشتراكات السنوية أو الشهرية للعضوات
  • المنح و الهبات و المساعدات .
  • مداخيل المشاريع والخدمات المقدمة
  • دعم القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والمجالس المنتخبة والهيآت الدولية المدنية .

حل الجمعية :

الفصل السادس عشر : يتم حل الجمعية بقرار من الجمع العام بأغلبية ثلثي أعضائه.

الفصل السابع عشر : عندما يتقرر حل الجمعية يعين الجمع العام مندوبا أو أكثر يقوم بتصفية حساباتها و ممتلكاتها و تسلم لجمعية لها نفس الأهداف يعينها الجمع العام.

الفصل الثامن عشر : تلغى الأبواب والفصول الواردة في هذا القانون الأساسي عند حل الجمعية .